عناوین:

موافقة أولية من الاتحاد الأوروبي بشأن الربط العراقي - التركي

PM:03:22:15/04/2022

504 مشاهدة

أعلنت وزارة الكهرباء، عن موافقة أولية من الاتحاد الأوروبي بشأن الربط الكهربائي بين العراق وتركيا.
وذكر بيان لها ان "المكلف بمهام وزير الكهرباء عادل كريم، استقبل اليوم الخميس، في مكتبه بمقر الوزارة، القائم بأعمال السفارة التركية في العراق، للتداول حول مشروع الربط العراقي-التركي ، والدعم الستراتيجي للمنظومة الوطنية".
وأعرب كريم عن "رغبة الوزارة بشراكات حقيقية مع الجارة تركيا، وتوسيع قاعدة عمل الشركات التركية للطاقة على الاراضي العراقية، بضمنها تطوير محطة الخيرات".
وأضاف "كانت للوزارة رسالة مهمة قد بعثتها لنظيرتها التركية تضمنت جاهزيتنا لإتمام الربط ،وتبادل الطاقة واهمية ذلك بالنسبة للمنطقة الشمالية، لذا فإننا بإنتظار الإيعاز نحو تفعيل الربط، وان هنالك عناية حكومية على ذلك".
من جانبه بين الدبلوماسي التركي "اهتمام بلاده بمتابعة التطورات الحاصلة على عمل المنظومة، وانها ستكون داعمةً لوزارة الكهرباء ستراتيجياً".
كما إستوضح القائم بالاعمال عن "مدى جاهزية الخطوات الفنية والتي أنجزتها الكهرباء العراقية في وقت سابق في خطة إستعدادتها النهائية، في ظل تحقق موافقات أولية صدرت من الاتحاد الأورپي بخصوص ذلك، والالتزام بإيصال رسالة العراق المتعلقة بأهمية وجدوى الربط بشكل عاجل".
وإستعرض كريم "خطة الوزارة في المضي وتفعيل الجباية الالكترونية، حيث الرغبة بالإطلاع على التجربة التركية في هذا المضمار".
وعن تسائل القائم بالاعمال التركي عن خطوات الربط الاخرى مع دول الجوار ، فأجاب الوزير "عن مراحل العمل مع الخليج والاردن والمملكة السعودية، وتوجه الوزارة نحو المضي بتنويع مصادر الطاقة وان هنالك عقود وقعت مع شركات عالمية لتنفيذ مشاريع الطاقة الشمسية".